الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
اهلا و سهلا بكم معنا نتمنى لكم ان تقضوا وقتا ممتعا و مفيدا
نرجوا الإلتزام بتعاليم الإسلام السمحة طبتم و طاب ممشاكم و تبوأتم من الجنة مقعدا لكم منا اجمل المنى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
اهلا و سهلا بكم معنا نتمنى لكم ان تقضوا وقتا ممتعا و مفيدا
نرجوا الإلتزام بتعاليم الإسلام السمحة طبتم و طاب ممشاكم و تبوأتم من الجنة مقعدا لكم منا اجمل المنى
الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه

الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله

المواضيع الأخيرة
» مجموعة مؤسسات ركن الخليج لتجاره ماكينات ومستلزمات الطباعة بمختلف انواعها
مؤمن آل فرعون Emptyالإثنين مايو 04, 2015 2:48 pm من طرف whipixforward

» مؤسسة ركن الخليج التجارية
مؤمن آل فرعون Emptyالأحد أبريل 05, 2015 2:16 pm من طرف whipixforward

» احببتك ياحبيبتى
مؤمن آل فرعون Emptyالأحد يناير 13, 2013 9:46 am من طرف رجب

» اهل السنه والجماعه
مؤمن آل فرعون Emptyالأحد يناير 13, 2013 9:35 am من طرف رجب

» من عجائب التوحيد!!!
مؤمن آل فرعون Emptyالأحد يناير 13, 2013 9:32 am من طرف رجب

» فضل قيام الليل
مؤمن آل فرعون Emptyالأحد يناير 13, 2013 9:28 am من طرف رجب

» هل العسل هو فضلات النحل ؟
مؤمن آل فرعون Emptyالأحد يناير 13, 2013 9:18 am من طرف رجب

» حديث عظيم بأحياء سنة الرسول
مؤمن آل فرعون Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:11 am من طرف رجب

»  شرح احاديث
مؤمن آل فرعون Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:07 am من طرف رجب

التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر



نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مؤمن آل فرعون

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مؤمن آل فرعون Empty مؤمن آل فرعون الإثنين يوليو 06, 2009 9:50 pm

زائر

Anonymous
زائر

يستغل أحدنا التناصح بل ويقلل من أهميته على عظم شأنه وتميزه بالقوة والتقدم نحو الأمام أكثر وأكثر وإقالة العثرات وتقييمها , واستثقالها يبلغ ذروته حين تنبثق من لسان ضعيف أو صغير , أو مسكين إلى رفيع القوم وسيده أو صاحب منصب وحسب ونسب , رغم أن المناصحة سبب رئيسي في بقاء النعمة , وزوال النقمة وتاركوها يوشك أن يعمهم الله بعذاب, ورغم ذلك تبقى ثقيلة على النفس الإنسانية إما لكبر أو اغترار بالنفس , أو استحقار للطرف الآخر, وان كنت أؤكد على أسلوب النصيحة وأهميته والتخطيط له ومع تأكيدي لأسلوبه نقرر أن هود عليه السلام كان يوسم قومه بكبرهم للنصح قائلا لهم : ( ولكن لا تحبون الناصحين ) على الرغم من امتلاكه لقوة البيان , والحجة , والأسلوب الراقي في دعوتهم ولكنها النفس المتكبرة عن الإذعان إلى الحق وصوته أيا كان وهو ما نراه ماثلا أمامنا حيث تركت الأغلبية أمر التناصح رغم أنه من صميم عقيدتنا لما يمثله من خير كل الخير فيما ينفع البشرية في دينهم ودنياهم وحجة الأكثرية بأن فلان ليس في حاجة إلى النصح فهو يعلم أكثر مما نعلم، وآخرين حجتهم تكمن في خوفهم على أنفسهم من المنصوح إن كان ذا منصب وصيت , غير أنها حجج مدحوضة يفندها القرآن والسنة وما قصة مؤمن آل فرعون إلا نموذج لناصح خائف على قومه ومحب لهم راغب بأن يتذوقوا طعم الإيمان الذي تذوقه وتعايش معه لذا تراه وبثبات ويقين وحكمة وحسن تلقين يلقي عليهم نصيحته دون أن يشعرهم بإيمانه خوفا منهم أن يفتنوه بعد أن هداه الله وفي ذلك حكمة بالغة ترشدنا إلى حسن التعامل مع المنصوح برأفة ولين مصحوبتين بالخوف منه مما دعاه لكتم إيمانه , واستغلال الموقف لصالحه حين قال فرعون بعد أن جاءته البينات من موسى عليه السلام ( وقال فرعون ذروني أقتل موسى ) " غافر 26" فجاء الرد مباشر ومحكما في آن حين رد عليه فقال ( وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )"غافر 28" وقد سكت القرآن عمدا عن اسم الرجل لأن القرآن يهتم دائما بالتفاصيل الأساسية التي تعين القارئ لاستلهام العبر أما الأمور الفرعية كالأسماء والأماكن فليست ذا أهمية فالمهم هنا إثبات أن الرجل من آل فرعون وفي ذلك حكمة عظيمة تأخذ بألباب القلوب بأن ما من شيء يستعصي على الناصح مهما كانت مكانة المنصوح , وأن كثرة الفراعنة لا تمنع بأن يخرج منها فرعوني آخر عظيم الإيمان. ولننظر الآن إلى قوة الرجل المؤمن البيانية في إيهامهم بأنه على دينهم مع رساخة إيمانه حيث لفت نظرهم بأن عليهم إعادة التفكير فلربما كان موسى عليه السلام على حق فقال ( وإن يك كاذبا فعليه كذبة وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم) "غافر 28"فهو بذلك غير مكذب أو مصدق بموسى عليه السلام على حسب ما ألقى عليهم من كلمات ومذكرا بأن أنبياء كثر قد جاءوا من قبل موسى عليه السلام فلما أنكروا عليهم آتهم عذاب من الله فليس من المستحيل أن يكون موسى مثلهم فقال ( يا قوم إني أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب * مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود .....)" غافر 31" وتستمر الآيات آخذة بتلابيب العقل البشري وبترابط رصين معجز لتبين لنا السبب الحقيقي في إعراض المنصوح عن النصح وهو المكابرة والمجادلة في آيات الله ( الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان آتاهم ) "غافر 35"( كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار )"غافر 35" ولعل فرعون وقومه أكبر دليل منهجي على التكبر والإعراض ثم كأن مؤمن آل فرعون أحس بأن هناك نوع من استجابة قد تخللت القلوب فغير منهجه في النصح ضاربا على وتر الموعظة والترغيب والترهيب تارة فقال (يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار ) "غافر39"مذكرا إياهم بالأعمال الصالحة ومآل الأعمال السيئة كقوة دفع ايجابية نحو الأفضل من الأعمال , ثم تذكيرهم بالفارق العجيب بين نصيحته ونصيحتهم فهو يدعوهم إلى النجاة وهم يدعونه إلى النار ( مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار)"غافر 41" وما ذاك إلا لتقريع النفوس التي جبلت على قبول المنكرات وهو ما نراه أمامنا من تحفيز وتنشيط ودعاية مغرضة لكل المنكرات التي تفشت في زماننا من زنا , وقنا , وربا و ومعازف , وشذوذ , وفضائحيات .

وهي دعوتان مختلفتان فدعوته إلى جنه ومقربة من الله, ودعوتهم ليس لها دعوة في الدنيا ولا في الآخرة متوجا دعوته بحكمة عالية تقول ( وأن المسرفين هم أصحاب النار )"غافر 43" المسرفون في منكراتهم , المسرفون في غيهم ,المسرفون في كفرهم , غير أنه مع هذا النصح بالغ الأثر لم ينس أن يثبت أركان نفسه كي ما تبخع وتجزع إذا لم يستجب لها ( فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) "غافر 44" فكانت النتيجة أن وقاه الله سيئات أعمالهم وسوء مكرهم ( فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب ) "غافر 45" وهي مكافئة ربانية لجميل نصحه وتمسكه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أما هم فمكافئتهم من صميم عملهم المتكبر المتجبر حيث النار يعرضون عليها غدوا وعشيا وحتى تقوم الساعة ,(النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) "غافر 46" فهل من مدكر لعظم النصح وهل من متذكر بأن قرآننا حياتنا نستلهم منه تصرفاتنا . 0

2مؤمن آل فرعون Empty رد: مؤمن آل فرعون الإثنين يوليو 06, 2009 11:22 pm

قطر الندى

قطر الندى
نائب مدير
نائب مدير

بارك الله فيك على هذا الموضوع.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى