الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه
اهلا و سهلا بكم معنا نتمنى لكم ان تقضوا وقتا ممتعا و مفيدا
نرجوا الإلتزام بتعاليم الإسلام السمحة طبتم و طاب ممشاكم و تبوأتم من الجنة مقعدا لكم منا اجمل المنى
الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبه

الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله

المواضيع الأخيرة
» مجموعة مؤسسات ركن الخليج لتجاره ماكينات ومستلزمات الطباعة بمختلف انواعها
الإثنين مايو 04, 2015 2:48 pm من طرف whipixforward

» مؤسسة ركن الخليج التجارية
الأحد أبريل 05, 2015 2:16 pm من طرف whipixforward

» احببتك ياحبيبتى
الأحد يناير 13, 2013 9:46 am من طرف رجب

» اهل السنه والجماعه
الأحد يناير 13, 2013 9:35 am من طرف رجب

» من عجائب التوحيد!!!
الأحد يناير 13, 2013 9:32 am من طرف رجب

» فضل قيام الليل
الأحد يناير 13, 2013 9:28 am من طرف رجب

» هل العسل هو فضلات النحل ؟
الأحد يناير 13, 2013 9:18 am من طرف رجب

» حديث عظيم بأحياء سنة الرسول
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:11 am من طرف رجب

»  شرح احاديث
الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 9:07 am من طرف رجب

التبادل الاعلاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر



ديسمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استخدام التكنولوجيا في التعليم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 رد: استخدام التكنولوجيا في التعليم في الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:51 pm

قطر الندى

avatar
نائب مدير
نائب مدير
جميل جدا. cheers

2 استخدام التكنولوجيا في التعليم في الأربعاء سبتمبر 09, 2009 10:06 pm

م / البدرى على

avatar
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
استخدام التكنولوجيا في التعليم
منذ أن جلس سقراط مع طلابه، والمدرسون يحاولون ابتكار طرق تدريس أكثر فاعلية. فقد تم تقديم مجموعة متنوعة من التقنيات في مجال التعليم خلال القرن الماضي. تصور المخترع توماس أديسون أن تكنولوجيا الصور المتحركة الخاصة به سوف تحدث ثورة في التعليم. وفي الحقيقة، تساعد الشرائط المصورة وأنظمة الفيديو الأخرى بشكل كبير في تقديم مواضيع جديدة وفريدة. وعلى الرغم من الاعتقاد بأن كل تكنولوجيا تعليم جديدة ستساعد على تحسين التعليم للأبد. ومع هذا، فإن تبني تكنولوجيا جديدة يعد أمرًا صعبًا بالنسبة للمدرسين والمدارس لعدة أسباب. فليس كل المدارس والمناطق لديها المصادر لتوفير أجهزة الكمبيوتر والتكنولوجيا، كما أن المدرسين ليس لديهم المهارات الضرورية لتدريس الموضوعات التي تتعلق بمجالات التكنولوجيا. وذلك فضلاً عن اختلاف القدرات الاستيعابية للطلاب فكل طالب يتعلم بطريقة مختلفة عن الطلاب الآخرين. فلا توجد طريقة واحدة تتناسب مع جميع الطلاب. 
أما اليوم، فهناك مجموعات جديدة من التقنيات التي غيرت طريقة تعليم الطلاب، كما أصبحت فوائد الكمبيوتر بالنسبة للتعليم أكثر وضوحًا. أصبح تمويل معامل الكمبيوتر وتوفير أجهزة الكمبيوتر في فصول الدراسة من أهم الأولويات التي تحرص عليها المدارس والمناطق. أصبح تدريس التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من المنهج الدراسي المعاصر، حيث يتدرب المعلمون على البرامج التي تساعدهم في أداء وظائفهم بشكل أسهل، كما يستخدم الطلاب التكنولوجيا لكي تساعدهم في أداء واجباتهم المنزلية. وفيما يلي أمثلة بسيطة عن كيفية استخدام الكمبيوتر في العديد مجالات التكنولوجيا الأخرى بهدف إثراء الخبرات في مجال التعليم. 
القراءة
تعد أجهزة الكمبيوتر أدوات مهمة يمكن استخدامها في تمرينات القراءة. لا يمكنك فحسب تحديد نمط النص وحجمه، بل أيضًا يمكنك ضبط الوسائط الأخرى لجعل القراءة أقل إجهادًا. كما يتم توفير البرامج التي تتيح لك استخدام الكمبيوتر للمساعدة على القراءة السريعة وتطوير مهارات القراءة. يمكنك الجمع بين الصور والرسوم المتحركة والأداء الصوتي في أحد برامج القراءة بهدف الوصول إلى الطلاب من مختلف الأعمار ومستويات التعلم. 
الكتابة
تُسهل برامج معالجة الكلمات إنشاء جميع أنواع مشروعات الكتابة. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء قصص مسلسلة، بحيث يبدأ أحد الطلاب في كتابة قصة ثم يمررها إلى الآخرين. ويمكن للطلاب إما مشاركة نفس الكمبيوتر أو إرسال القصة عبر أجهزة الكمبيوتر الداخلة في شبكة الاتصال عند الانتهاء من كتابتها. ويمكن للطلاب أيضًا استخدام شبكة الاتصال لتوجيه النقد لأعمال طلاب آخرين دون ذكر أسماءهم. وعندما يتم ربط هذه الفكرة بالإنترنت، يستطيع الطلاب مشاركة طلاب آخرين على مستوى العالم وإبداع أقاصيص ذات طابع عالمي، حيث يضيف الطلاب جوانب فريدة نابعة من ثقافات كل منهم. 
الرياضيات
تتوفر اليوم برامج مهمة لمساعدة الطلاب من خلال تدريبات الرياضات المتكررة وتمرينات الرياضيات العملية. يمكنك أيضًا استخدام رسومات الكمبيوتر للمساعدة في شرح المسائل الرياضية البسيطة والمعقدة. على سبيل المثل، يمكن استخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد للمساعدة في موضوعات الهندسة. يمكنك أيضا مطالبة الطلاب بإنشاء تمرينات رياضيات لكي يحلها طلاب آخرون. يستطيع الكمبيوتر أيضًا مساعدة الطلاب في حل المسائل السهلة مثل جمع التفاحات أو المسائل الصعبة مثل تخطيط مسار هبوط مقذوف على القمر. 
الأحياء
يستطيع الطلاب استخدام الكمبيوتر لإجراء تشريح علمي واكتشاف الأعضاء الداخلية لمجموعة متنوعة من الحيوانات. ويمكنهم استخدام برنامج PowerPoint لتقديم البيانات التي حصلوا عليها إلى بقية زملائهم في الفصل من خلال العروض التقديمية.
الكيمياء
يمكنك إذا أراد طالب ما معرفة ما سيحدث عند إضافة الماء إلى الزنك، يمكنك إجراء هذه التجربة على الكمبيوتر دون الخوف من حدوث انفجار أو حريق. 
العلوم البيئية
باستخدام الكمبيوتر، يمكنك إعداد وعرض بيئات فعلية بدءًا من الصحاري وحتى بيئات الغابات المطيرة، جميعها في نفس الحجرة. يمكنك ضبط مقياس الوقت لمراقبة نتائج أفعالك خلال مجموعة سنوات وذلك في ساعة واحدة في فصل الدراسة. يمكنك اكتشاف بيئات متنوعة من جميع أنحاء العالم عن طريق البحث عبر الإنترنت وتبادل البريد الإلكتروني مع الطلاب الذين يعيشون في مناطق مختلفة من العالم. 

الجيولوجيا
يتم توفير البرامج التي تتيح للطلاب مشاهدة تحرك القارات وتكون قارات جديدة. يمكنك مراقبة كيفية تكوين الطبقات المختلفة للصخور ورؤية كيف تنشأ البراكين ولماذا تندلع. ويمكنك زيارة مواقع الويب التي تراقب البراكين الحية في جميع أنحاء العالم. ويمكنك رؤية محاكاة لأسباب الزلازل ثم مراجعة مواقع الويب للحصول على أحدث المعلومات الخاصة بالزلازل الفعلية.
الأدب
يمكنك التجول في المتاحف في جميع أنحاء العالم من خلال الكمبيوتر الخاص بك. يمكن للفنانين المبتدئين استخدام الكمبيوتر في إنشاء الرسومات والصور وأعمال الفيديو الرسائل الإخبارية والأعمال الأخرى الخاصة بهم. 
الموسيقى
يمكنك استخدام الكمبيوتر لإبداع الأغنيات الخاصة بك من خلال محاكاة أي آلة موسيقية بصورة عملية، أو حتى أوركسترا كاملة. كما يمكنك الجمع بين الموسيقى الخاصة والوسائط الأخرى (مثل الوسائط المرئية ) وإبداع أعمال فينة جديدة. يستطيع الطلاب أيضًا تكامل الصور الرقمية (المتحركة أو الثابتة) مع الصوت أو النص، مما يمكنهم من إبداع الموسيقى الصوتية الخاصة بهم. 
الأبحاث المتكاملة
تخيل أنك مدرس وطلبت من الطلاب البحث في موضوع ثم وفرت لهم جهاز كمبيوتر يمكنه الوصول إلى جميع معلومات البحث التي يحتاجونها. يستخدم الطلاب الكمبيوتر للوصول إلى المقالات البحثية وبرامج الفيديو والنصوص الخاصة بأحاديث الخبراء ومجموعة متنوعة من المواد المفيدة. يمكن للطلاب أيضًا الاتصال بالطلاب الآخرين من أنحاء العالم والذين يبحثون في موضوع مشابه. سوف يتمكن كل طالب من الوصول إلى نوع المواد التي يفضل استخدامها في التعلم. وبينما يقوم التلاميذ بالبحث، فسوف تكون قد تخلصت من تقديم مواد تقليدية إلى كافة طلاب الفصل كما يمكنك قضاء بعض الوقت مع طلاب منفردين، حيث توفر لهم التدريب الذي يحتاجونه لاستكمال المشروع الخاص بهم.
مثل هذا السيناريو ليس حلمًا. يمكنك تحقيقه بسهولة باستخدام المواد المتوفرة اليوم. فبرامج التعليم متوفرة لكافة الموضوعات. يمكنك حتى الحصول على البرامج التي تتيح لك إنشاء البرامج التعليمية الخاصة بك وتخصيص الخبرات التعليمية لكل فصل دراسي أو حتى لكل طالب. 


_________________
رئيس مجلس الإدارة
http://technicalgate.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى